جيل جلالة

نورتم منتدى جيل جلالة وكل عاام وانتم بالف خير
 
الرئيسيةس .و .جبحـثالتسجيلالأعضاءالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 كيف تتخلصين من شبح السمنة دون عودة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
NouNouSa
مشرف(ة) المنتدى الطبي العام// صيدلية جيل جيلالة
مشرف(ة) المنتدى الطبي العام// صيدلية جيل جيلالة
avatar

عدد الرسائل : 145
الاقامة : Casablanca
تاريخ التسجيل : 21/09/2007

مُساهمةموضوع: كيف تتخلصين من شبح السمنة دون عودة   الجمعة أكتوبر 19, 2007 4:49 pm

كيــف تتخلصيـــن مــن شبــح السمنـــة دون عـــودة
صنفت منظمة الصحة العالمية السمنة المفرطة - من حيث درجة خطورتها - بعد وباء الإيدز، حيث أكد الباحثون أن السمنة المفرطة سبب رئيسي ومباشر لوقوع الجلطات القلبية والسكتات الدماغية والإصابة بمرض السكري وتصلب الشرايين والسرطانات المتعددة، ليس هذا فقط فقد كشفت دراسة أمريكية حديثة أن الأشخاص مفرطي البدانة يعانون من مشاكل في حياتهم الجنسية.

وعن أفضل الطرق لإنقاص الوزن أفادت دكتورة التغذية "كاسى جودوين" فى إحدى المقالات العلمية ان مشكلة إنقاص الوزن تبدو مشكلة مزمنة، حيث يحاول العديد من الناس التخلص من الوزن الزائد ولكن هذا يكون بصورة مؤقتة حيث يعود الوزن فى الزيادة مرة أخرى. وهنا تكمن المشكلة وهى انه يجب ايجاد وسيلة للإنقاص الوزن وتثبيته دون العودة للزيادة. وأضافت "كاسى" ان هناك عوامل كثيرة تؤدى الى السمنة وتتداخل مع الريجيم منها ، الأكلات السريعة لأنها غير قادرة على وضع اسس تغذوية سليمة تحول دون عودة زيادة الوزن. ولحسن الحظ فقد نجحت الأبحاث العلمية فى وضع استراتجيات عديدة يمكنها تحقيق التخلص من السمنة دون عودة. وهذه الاستراتيجيات تتضمن عشر نقاط رئيسية
الرياضــــــــــة :

الكلام عن فائدة الرياضة لانقاص الوزن ليس بجديد ولكن لا يجب ان ننكرأن الرياضة تعد أهم وسيلة للحصول على جسم رشيق ولكى تكون الرياضة وسيلة فعالة فى انقاص الوزن والمحافظة عليه ثابت، ينصح بممارسة الرياضة لمدة من 5 الى 30 دقيقة اسبوعيا، هذا وقد اكدت الأبحاث الحديثة ان ممارسة الرياضة لمدة 10دقائق يوميا فعال بنفس الدرجة، متغلبا على المقولة الشائعة بين الكثيرين "لا وقت للرياضة".

كن حريص على جعل الرياضة وسيلة للترفيه عن نفسك بعد عناء يوم شاق من العمل. فمثلا يمكنك المشى أو الجرى مع صديق وتجاذب أطراف الحديث فى الحدائق العامة والنوادى بين الخضرة التى تريح الاعصاب. او مارس أحد الألعاب المحبب لك وكون فرق منافسة مع اصدقك، كل هذا سيدخل السرور على نفسك ويزيد من تعلق بممارسة الرياضة بإنتظام.
رياضـــة رفـــع الاثقــــال :

ينصح الخبراء بممارسة رياضة رفع اثقال ولكن تحت اشراف المتخصصين. ويؤكد الخبراء على فائدة رياضة رفع الثقال ليس فقط كوسيلة لانقاص الوزن بل أيضا لبناء عضلات الجسم والمحافظة على الوزن ثابت. وتحقق رياضة رفع الأثقال المعادلة الصعبة وهى أنها كلما زدات كتلة الأنسجة العضلية كلما زاد مقدار السعرات الحرارية التى تحرق. هذا هو السبب الذى يجعل رافعى الأثقال يتناولون ألاف السعرات الحرارية للمحافظة على أوزانهم. العضلات هى أنسجة نشطة على عكس الأنسجة الدهنية، ولذلك فإن العضلات تحرق يوميا كمية معينة من السعرات لتحيا وتنمو. وفى كتاب "المراة القوية لاتزال هى النحيفة" أشارت الكاتبة "مريام نيلسون" أنه بمتابعة مجموعة من النساء اللائى اتبعن نظام غذائى مع ممارسة الرياضة قد فقدان 44 % من وزنهن الزائد مقارنة باللائى اتبعن النظام الغذائى فقط.
داوم على تدويـــن ملاحظاتـــك :

تدوين الملاحظات قد يكون عامل مساعد ناجح لإنقاص الوزن. وخصص وقتا معينا كل يوم لتقوم فيها بتسجيل كمية ونوعية الطعام الذى تناولته مع تدوين مقدار احساسك بالشبع بالنسبة لكمية الطعام المتناولة. وماهو شعوك حول نوعية الطعام ورغبتك فى تناول أطعمة معينة. هذه الملاحظات يمكن أن تمنحك مستوى عالى من إدراك الذات. كما يمكن أن تلقى الضوء على الشعور أو الرغبة التى تحفز تناول الطعام بكميات كبيرة، وتساعدك على اكتشاف محفزات الطعام داخلك.
ركــز على الصحة و ليس النحــافة :

اكدت الدراسات العلمية أن العديد من الأشخاص ينجحون فى انقاص وزنهم بصورة دائمة إذا كانوا يهدفون من انقاص الوزن الحفاظ على صحتهم وليس لمجرد رشاقة الجسم. غير من تفكيرك وأبدأ فى اختيارالأطعمة التى تمنحك الصحة بدلا من الأطعمة التى تسبب لك قلق حول زيادة وزنك. يوفر لك الهرم الغذائى هذه الأطعمة بالكميات المناسبة التى توفر لجسمك المغذيات التى تمنحة صحة أفضل.
اكتشــــف طبيـــعة طعامـــــك :

تشير الدراسات أن الضغط العصبى والحالة النفسية كشعور بالملل، والغضب والوحدة وغيرها من الأحاسيس لها تأثير كبير على طبيعة تناول الطعام. ولهذا عليك أن تتعلم التغلب على هذه الأحاسيس بدون استخدام الطعام كوسيلة لقتل الملل أو الشعور بالوحدة وغيرها من الأحاسيس. هذه المهارة سوف تساعدك على المد الطويل ليس فقط لإنقاص وزنك بل أيضا فى المحافظة عليه ثابت.

نشرت متخصصة التغذية "لورا ميلين" فى كتابها عن احد البرامج التى تساعد الشخص فى التعرف على المحفزات التى تدفع الشخص لتناول كميات كبيرة من الطعام وكيفية التغلب عليه دون الإستعانة بالطعام. وقد أكدت النتائج أن المشتركين فى هذا البرنامج قد تخلصوا من الوزن الزائد بصورة دائمة أكثر من الأشخاص الذين يعتمدون على الوجبة أو التمارين فقط دون مراعاة الجانب الحسى والعاطفى.
المسانـــدة و التشجيـــع :

اكد المتخصصون فى التغذية أن التشجيع والمساندة تعتبر عامل هام للإستمرار فى برامج انقاص الوزن، كما انها تساعد فى انقاص الوزن دون عودة للزيادة، ويكون ذلك بمشاهدة برامج انقاص الوزن او مقابلة من نجحوا فى انقاص وزنهم وما ترتب عليه من فائدة نفسية وصحية لهم.
راقــب كميــة طعامــــــــك :

قسم وجبات الغذائية، واحرص على ألا تأكل حتى تشبع، فقد أكدت الأبحاث العلمية أن تناول وجبات عديدة صغيرة على مدار اليوم أفيد ولا يضر بالوزن كتناول وجبات كبيرة الحجم.
افقــــــد وزنــــــــك ببــطء :

تذكر دائما أن فقدان 15 رطل فى اسبوعين لا يستحق الإحتفال. وكن متأكد أن الفقدان السريع فى الوزن يعقبه اكتساب سريع فى الوزن فى صورة ماء وعضلات. فبالرغم من أن الأنسجة العضلية هامة لعملية التمثيل الغذائى بالجسم ، فإن فقدان الأنسجة العضلية يؤدى الى التقليل من كمية السعرات الحيوية اللازمة للجسم يوميا بدون اكتساب وزن. فقدان الدهون يكون افضل عن طريق فقدان الوزن ببطء ، مثل فقدان من 1 الى 2 رطل فى الأسبوع. فقدان واحد رطل من الوزن يعادل فقد3500 سعر حرارى . ويمكن تحقيق ذلك عن طريق تقليل السعرات الحرارية المتناولة يوميا حوالى 250 سعر حرارى من الطعام واستهلاك مثله بممارسة الرياضة، كل هذا يمكن أن يساعدك على فقدان رطل من الدهون اسبوعيا بسهولة.
تنــــاول طعامــــــك ببـــطء :

هل لاحظت أن الشخص النحيف يستغرق وقت طويل لتناول طعامة على عكس البدين. ولذلك فإن تناول الطعام ببطء يعتبر احدى الطرق الفعالة لانقاص الوزن. تشير الأبحاث أن المخ يستغرق حوالى 20 دقيقة من بداية تناول الطعام حتى يرسل اشارات الشعور بالشبع الشخص الذي يأكل بسرعة غالبا ما يأكل بعد احساسه الحقيقى بالشبع، وذلك لأن المخ لم يتاح له الوقت لإرسال اشارت التنبية بالشبع والتى تستغرق 20 دقيقة. كمية السعرات الحرارية التى تتناولها قبل الشعور بالشبع تعتمد اعتماد كلى على السرعة التى تتناول بها طعامك.
تنـــاول الدهـــون و لكن بحكمـــة :

من المعروف أن الوجبات قليلة الدهون فعالة لإنقاص الوزن، وذلك لأن جرام من الدهون ينتج 9 سعرات حرارية مقارنة بالبروتين أو الكربوهيدرات 4 سعر حراري. وحول عودة السمنة مرة أخرى بعد التوقف عن الرجيم، أكد الدكتور محمد عيسي أستاذ الغدد الصماء والسكر والسمنة كلية طب القصر العيني جامعة القاهرة في حديث خاص معنا أن هذه المشكلة تعد من أكثر المشاكل المتعلقة بالرجيم وتواجه العديد من الأشخاص، حيث يعتقد المريض انه طالما اتبع نظام رجيم لمدة شهرين او ثلاثة أشهر فإن حالته قد تحسنت تماما، وهذا مفهوم خاطئ حيث أن السمنة مرض يصاحب الانسان طوال حياته، ولا بد من اتباع نظام الرجيم الغذائي مع التمرينات الرياضية للمحافظة على الوزن الذي توصل الشخص إليه ، أما عن التمرينات الرياضية فيعد المشي من أهم هذه التمرينات كما يمكن ممارسة أي لعبة بها مجهود عضلي، أما عن تدريبات الجيم والسويدي فلا تفيد بل على العكس فهي حمل على الجهاز الدوري والقلب.
مع أطيب تحية Wink

_________________





™`•._.•¤¦¤`••._.• NouNouSa •._.•¤¦¤`••._.•`™


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
khokha
مشرف(ة) منتدى اميرات جيل جيلالة
مشرف(ة) منتدى اميرات جيل جيلالة
avatar

عدد الرسائل : 177
الاقامة : rabat
تاريخ التسجيل : 25/09/2007

مُساهمةموضوع: رد: كيف تتخلصين من شبح السمنة دون عودة   الإثنين أكتوبر 29, 2007 2:35 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
كيف تتخلصين من شبح السمنة دون عودة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
جيل جلالة :: صيدلية جيل جيلالة // المنتدى الطبي العام-
انتقل الى: